فصل: *- إسماعيل بن إبراهيم بن مُجَمِّع (صوابه إسماعيل بن زيد بن مجمع أبو إبراهيم).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.-مَنِ اسْمُهُ إسماعيل:

.• ز- إسماعيل بن إبراهيم، هو ابن أبي إسماعيل المؤدب (1136).

.*- إسماعيل بن إبراهيم بن مُجَمِّع [صوابه إسماعيل بن زيد بن مجمع أبو إبراهيم].

قال علي بن الجنيد: ليس بشيء ضعيف جدا.
قلت: لعله إبراهيم بن إسماعيل، انتهى.
وليس هو إبراهيم بن إسماعيل كما ظن بل هو إسماعيل لكن ليس اسم أبيه إبراهيم بل إبراهيم كنيته فلعله كان في الأصل: إسماعيل أبو إبراهيم فتصحف وهو إسماعيل بن زيد بن مجمع وسيأتي على الصواب (1171) وقد وقع في مسند الدارمي، وَغيره منسوبًا كما نقل عن ابن الجنيد والصواب ما ذكرناه.

.1121- إسماعيل بن إبراهيم المطرقي.

كذا بخط الضياء بقاف.
رَوَى عَن أبي الزبير.
قال الأزدي: متروك.
قلت: هو ابن أبي عقبة يأتي، انتهى.
وهذا هو ابن أخي موسى بن عقبة المخرج له في الصحيح فقد ذكره البخاري في التاريخ فقال: المطرقي.
والمصنف تبع الأزدي فإنه قال: إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة بن أخي موسى بن عقبة فيه ضعف وهو مولى آل الزبير المطرقي مولاهم فذكر ترجمته ثم ذكر ترجمة مفردة فقال: إسماعيل بن إبراهيم المطرقي متروك الحديث مجهول.
قلت: وهما واحد وهو من رجال التهذيب.

.1122- إسماعيل بن إبراهيم.

عن المثنى بن عمرو.
مجهول.
والحديث الذي رواه ليس بشيء قاله أبو حاتم وقال: إنه روى عنه أبو عبد الرحمن المقرىء.

.1122 مكرر- إسماعيل بن إبراهيم المكي.

نقل الساجي عن يحيى بن معين أنه قال: ليس حديثه بشيء، انتهى.
وجوَّز صاحب الحافل أن يكون هو شيخ المقرىء الذي تقدم ويقويه أن المقرىء كان قد أقام بمكة.

.1123- إسماعيل بن إبراهيم.

حِجازيٌ.
عن أبي هريرة.
لا يدرى من ذا.
ويقال: إبراهيم بن إسماعيل في الصلاة إلى آخر كلامه.
بقية كلام الذهبي: قال البخاري: لم يصح إسناد حديثه.
وفي كتاب التاريخ لابن حبان: حَدَّثَنَا ابن قتيبة، حَدَّثَنَا ابن أبي السري، حَدَّثَنَا معتمر، حَدَّثَنَا ليث بن أبي سليم، عَن أبي الحجاج، عن إسماعيل بن إبراهيم، عَن أبي هريرة قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إذا صلى أحدكم الفريضة وأراد أن يتطوع فليتحول عن مكانه».
قال ليث: فذكرته لمجاهد فقال: أما المغرب إذا صليت فتنح عن يمينك أو يسارك انتهى.
وهو عند (دق) كذلك.
وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات على الوجهين وإنما ذكرته لأن المزي اكتفى بذكره في: إبراهيم.

.1124- إسماعيل بن إبراهيم القرشي.

عن الزهري.
ليس بحجة له أوهام وذكر له العقيلي حديثًا يخالف فيه، انتهى.
قال العقيلي: حدَّث، عَن الزُّهْرِيّ وعطاءٍ بمناكير.

.• إسماعيل بن إبراهيم بن شيبة الطائفي [وهو إسماعيل بن شيبة أو إسماعيل بن شبيب].

عن ابن جريج بمناكير.
قال ابن عَدِي: فيه نظر.
وقال النَّسَائي: إسماعيل بن شيبة الطائفي: منكر الحديث.
قلت: يجهل، انتهى.
وستأتي ترجمته مبسوطة في إسماعيل بن شبيب (1178).

.1125- إسماعيل بن إبراهيم بن هود الواسطي الضرير.

عن يزيد بن هارون، وإسحاق الأزرق.
قال أبو حاتم: كان جهميا فلا أحدث عنه.
وقال الدارقطني: ليس بالقوي، انتهى.
وقال أبو حاتم مرة أخرى: كان يقف في القرآن فضرب أبو زرعة على حديثه.
وذكره ابنُ حِبَّان فقال: إسماعيل بن هود أبو إبراهيم الواسطي، حَدَّثَنَا عنه الحسن بن سفيان، وَغيره من شيوخنا.

.1126- إسماعيل بن إبراهيم بن ميمون الصائغ.

قال البخاري: سكتوا عنه، يروي عن سلام بن سلم وعن سعيد بن جبير ولم يسمع من سعيد.
هكذا ذكره في الضعفاء الكبير ولم أر غيره ذكره، انتهى.
وقد ذكره ابن أبي حاتم وحكى، عَن أبيه، وَأبي زرعة أنه روى عن سعيد بن جبير مرسلا.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.1127- (ز): إسماعيل بن إبراهيم أبو بشر:

صاحب الهروي.
من أهل البصرة.
يروي، عَن أبيه، وَأبي عاصم.
وعنه بكر بن محمد بن عبد الوهاب القزاز.
قال ابن حبان في الثقات: يغرب.
وقال العقيلي: ليس لحديثه أصل مسند وإنما هو موقوف.

.1128- (ز): إسماعيل بن إبراهيم أبو الأحوص.

روى عن يحيى بن يحيى.
قال الذهبي في المغني: كذبه ابن طاهر.
قلت: روى عنه أبو عوانة في صحيحه عدة أحاديث يقول فيها: حَدَّثَنَا أبو الأحوص صاحبنا ونسبه في بعضها.
وذكره الحاكم في تاريخه فقال: إسماعيل بن إبراهيم بن الوليد الإسفرايني أبو الأحوص سمع مكي بن إبراهيم وأبا الوليد الطيالسي وجماعة روى عنه أيوب بن الحسن، ومُحمد بن إبراهيم المروزي، ومُحمد بن جعفر الفقيه وأبو بكر محمد بن النضر بن سلمة الجارودي وآخرون.
قال الجارودي: قدم علينا في ربيع الأول سنة 259.
قال الحاكم: وحدثني محمد بن علي الإسفرايني، سمعت أحمد بن بشر بن محمود الإسفرايني يقول: سألت أبا بكر محمد بن محمد بن رجاء: هل رأيت من مشايخنا أحدًا يكذب في الحديث؟ قال: نعم، قلت: من هو؟ فسكت حتى أعدت عليه مرة بعد أخرى فقلت: أسألك بالله إلا ما أخبرتني به؟ قال: أبو الأحوص.
قال الحاكم: بلغني أنه توفي سنة ستين ومئتين.
ووقفت له على حديث باطل أخرجه ابن عساكر في أماليه من طريق أبي حامد بن بلال البزاز عنه: حَدَّثَنَا حماد بن سفيان، حَدَّثَنَا إسماعيل بن أبان الغنوي، عن عمران بن يزيد، عَن عَبد الرحمن بن زيد، عَن أبيه، عَن أَنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من أتى عليه ستون سنة في الإسلام حرمه الله على النار وكان من أهل الرجاء في الله».

.1129- (ز): إسماعيل بن إبراهيم بن بزة القصير الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة.
روى عن جعفر الصادق.
روى عنه علي بن الحسين.
وله مسند كثير الفوائد قاله ابن النجاشي.

.• إسماعيل بن أُبَيٍّ الذارع، ويقال: ابن أمي بميم بدل الموحدة، ويقال: أمية بزيادة هاء.

يَأتي فِي ابن أمية (1139).

.1130- (ز): إسماعيل بن أحمد بن محمد بن أحمد الحداد أبو رجاء الأصبهاني.

نزيل بغداد.
روى عن ابن ريذة، وَأبي طاهر بن عبد الرحيم، وَغيرهما.
روى عنه أبو المعمر الأنصاري، وَغيره.
قال ابن السمعاني: سألت عبد الوهاب الأنماطي عنه فقال: لا أحب أن أروي عنه.
وقال يحيى بن منده: كان كثير السماع قليل الرواية.

.1131- (ز): إسماعيل بن أحمد بن إسماعيل الحلبي.

قال ابن أبي طي: إمام فاضل في الحديث وفقه أهل البيت روى، عَن أبيه، ومُحمد بن جعفر بن أبي الزبير وجعفر بن محمد بن الحجاج روى عنه ابنه عبد الله.
توفي (1) سنة 447.
ولإسماعيل أشعار في فنون شتى.

.1132- إسماعيل بن أحمد الأخري بالخاء.

عن إبراهيم بن محمد الخواص.
اتهمه ابن الجوزي وإنما المتهم شيخه.

.1133- إسماعيل بن إسحاق الأنصاري.

كوفي.
حدث بمصر عن مسعر.
قال العقيلي: منكر الحديث.
حَدَّثَنَا يحيى بن عثمان بن صالح، حَدَّثَنَا إسماعيل بن إسحاق الأحول، حَدَّثَنَا مسعر، عن عطية، عَن أبي سعيد مرفوعًا: من غدا يطلب العلم صلت عليه الملائكة وبورك له في معيشته... الحديث.
قال العقيلي: هذا حديث باطل ليس له أصل وليس هذا الشيخ ممن يقيم الحديث.

.1134- إسماعيل بن إسحاق الجرجاني.

قال أبو زرعة: كان يضع الحديث.
وذكره ابن الجوزي.

.1135- (ز): إسماعيل بن أبي إسحاق.

عن ابن أبي ليلى.
وعنه علي بن ثابت الجزري.
قال الأزدي: ضعيف منكر الحديث.
قلت: وجدت حديثه في جزء الحسن بن عرفة من روايته، عَن عَلِيّ بن ثابت، عنه، عن الوليد بن زياد، عن مجاهد قوله.
وروى عنه وكيع فكناه ولم يسمه.
أخرجه أحمد، عن وكيع، عنه، عن فضيل بن عَمْرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رفعه: من أراد الحج فليتعجل.
ورواه الثوري عنه فقال: عن إسماعيل الكوفي، عن فضيل بن عَمْرو به.
أورده الخطيب في الموضح.

.1136- إسماعيل بن أبي إسماعيل المؤدب.

واسم أبيه إبراهيم بن سليمان بن رزين.
رَوَى عَن أبيه وسليمان بن أرقم.
قال الدارقطني: ضعيف لاَ يُحْتَجُّ به.
وقال الأزدي: ضعيف منكر الحديث.
يروي عنه الحارث بن أبي أسامة، وَغيره، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عنه معاوية بن صالح الأشعري.
وقال ابن أبي حاتم: روى عن شريك ولم يذكر فيه جرحًا.

.1137- إسماعيل بن أمية ويقال: ابن أبي أمية.

حدث، عَن أبي الأشهب العطاردي.
تركه الدارقطني.

.1138- إسماعيل بن أمية القرشي.

عن عثمان بن مطر.
كوفي.
ضعفه الدارقطني، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه أحمد بن يحيى.